Skip to main content

وسائل التسويق عبر محركات البحث (SEO & SEM)


لا توجد مؤسسة لا ترغب في تحقيق الأرباح من خلال ظهورها على جوجل وتحديداً في الصفحة الأولي من نتائج البحث بشكل يضمن تحقيق معدل أرباح مرتفع مع تحقيق صفر خسائر. ومن هنا تبدأ عملية بحثك حول وسيلة فعالة من وسائل التسويق عبر محركات البحث، وذلك مع الأخذ بالرأي والرأي الآخر لحين التوصل لقرار ونتيجة مرضية تحقق أهداف الشركة وبالطبع تحقيق أهداف العملاء.

فيوجد رأي منتشر بكثرة يقول أن عملية ظهور موقعك الإلكتروني على جوجل تتلخص في مجرد دفع مقدار من المال لحجز جزء من صفحة نتائج البحث لظهور الموقع كما يزعم البعض. ولكن من وجهة نظر تسويقية سليمة ليس هذا ما يحدث عند الحديث عن الطرق التي تسوق بها الشركات الكبرى منتجاتها وخدماتها والتي لا يوجد اختلاف عليها سواء كان التسويق على المستوى المحلي أو المستوى الدولي.

فكر في العلامات التجارية العالمية من خلال النظر للضجة والسمعة المنتشرة حولهم في السوق فعلى سبيل المثال ماركات الكمبيوتر نجد مثال  Toshiba، Samsung، APPLE، DELL، ومثال آخر على المطاعم مثل كنتاكي وماكدونالدز وغيرها من الأمثلة في ماركات السيارات ومواد الطباعة. الشاهد من قول تلك الأمثلة، أن تلك الماركات العالمية لم تكن عالمية فور ظهورها بل أخذت وقت طويلاً في تسويق علامتها التجارية، مع الأخذ في الاعتبار اختلاف طرق التسويق لكل منهم فقد تجد أحدهم يركز على قناة تسويقية مختلفة عن الآخر، وذلك يرجع بالطبع للمعرفة الكاملة لسلوك الجمهور المستهدف، وبما أن الحديث يرتكز على التسويق عبر جوجل سيكون التركيز على موقع الشركة والقيام بنشره على نطاق واسع سواء على اليوتيوب، الدلائل المحلية والدولية، مواقع السوشيال – تسمى في مصطلح التسويق باسم السوشيال سيجنالز- ، الإعلانات، المقالات.

وبما أن هناك العديد من الطرق والوسائل التي تستخدم في تسويق العلامة التجارية ومنتجات وخدمات الشركة، فتتواجد الحيرة التي للأسف تواجهها في كل مرة تريد فيه أن تسوق منتج جديد وخاصة إذا كانت شركتك شركة ناشئة حول كيفية تسويق منتجك على محرك بحث جوجل، ومن هنا تحتاج إلى إرشاد للطريق الصحيح حتى لا تتعرض الشركة لخسائر فادحة في بداية مشوارها.

ونعود لنقطة البداية أن هناك أقوال مغلوطة كثيرة تتعلق بكيفية تسويق منتج/خدمة الشركة على جوجل، قد تكون في ظاهرها أنها طريقة سليمة من ناحية أنها المتعارف عليها ولكن في نهاية الأمر تؤدي لنتائج كارثية تؤدي لإغلاق موقعك، وعلية  تجد نفسك مشتت بين العديد من الأراء الخاصة بكيفية تسويق موقعك على محرك البحث تارة بين ضرورة وجود إعلانات جوجل وتارة بين ضرورة وجود السيو -آلية تحسين محرك بحث جوجل- منفرداً أو بجانب إعلانات جوجل. فهل بالفعل يوجد طريقة تغني عن الأخرى أم يجب أن تسير العمليتين بشكل متوازي جنباً إلى جنب. فجميعنا متفقين أن هدفك النهائي كرجل أعمال وصاحب شركة تسويق منتجات وخدمات الشركة بشكل صحيح لايختلف عليه إثنان حتى يتحقق هدف الشركة النهائي والذي يتمحور حول تحقيق أقصى قدر من المبيعات وأقصى قدر من الأرباح في وقت قصير.

لذلك فإن الهدف الرئيسي من هذا المقال هو توضيح جميع المفاهيم الخاطئة التي تدور حول وسائل التسويق عبر محركات البحث من خلال شرح مجموعة من النقاط:

  1. وسائل التسويق عبر محركات البحث
  2. على أي أساس يقوم جوجل بتقييم موقعك؟
  3. كيفية ضمان الحصول على موقع إلكتروني خالي من الأخطاء مع وجود إمكانية لظهوره على جوجل
  4. أهمية وجود محتوى تسويقي لموقعك
  5. دور السيو (آلية تحسين محركات البحث) في رفع ترتيب موقعك ضمن نتائج البحث الأولى
  6. ما هي إعلانات جوجل ودورها في تقوية وزيادة أرباح موقعك الإلكتروني كأحد وسائل التسويق عبر محركات البحث؟
  7. ما هو مزاد الإعلانات الذي على أساسه يظهر إعلانك في النتائج من عدمه؟ وكيف يتم؟
  8. مصطلح الـ CPA كعامل مهم لابد من أخذه في الإعتبار عند بداية حملتك التسويقية على جوجل

وسائل التسويق عبر محركات البحث 

هناك طرق محددة وواضحة تستخدم كوسائل رئيسية لظهور موقعك على جوجل وهما إما آلية إعلانات جوجل أو آلية تحسين محركات البحث. لكن من يقول أنه يوجد وسيلة أخرى من خلال شراء مساحة ثابتة على جوجل لظهور موقعك عليه بما يسمى توثيق الموقع على محرك البحث.

الآن، هل يوجد بما يسمى فعلاً بتوثيق الموقع على محرك البحث كوسيلة للتسويق عبر محركات البحث، والمقصود به هو “القيام بدفع مبلغ مالي لشراء جزء من صفحة جوجل الأولي للظهور فيها على الفور وبشكل مستمر في النتيجة الأولى”. تسويقياً، هذه الفكرة غير موجودة بالشكل الموضح، أي أن عملية الدفع بالفعل موجودة ولكن ليس لشراء جزء من الصفحة الأولى على جوجل، بل لعمل الإعلانات على محرك البحث باستخدام جوجل أدورد ويبدأ إعلانك في الدخول بما يسمى بمزاد الإعلانات -سنوضح المقصود بمصطلح مزاد الإعلانات فيما يلي-. وبالفعل يتم ظهور موقعك في الصفحة الأولى عند البحث بأي من كلمات البحث الرئيسية المستخدمة في الإعلان.

لكن المشكلة هنا في وهم أنك ستظل دائماً متصدر الصفحة الأولى لنتائج البحث عن الحديث عن الإعلانات، ترتيب إعلانك يتغير حسب درجة المنافسة بالنسبة للمواقع التي تتشارك معك المساحة الإعلانية على جوجل، فكلما زاد عدد المواقع الي تقوم بعمل إعلانات ممولة على جوجل كلما اشتدت المنافسة على تلك المساحة الإعلانية وبالتالي من الضروري الاستمرار في إدارة حملتك الإعلانية على نحو جيد حتى تستطيع مواكبة تلك المنافسة القوية والاستمرار بالظهور على جوجل في الصفحة الأولى.

كما قلت أن المساحة الإعلانية على جوجل هي مساحة مشتركة، وليست مساحة منفردة لموقعك حتى يكون دائم الظهور فيهاولكن هناك طريقة أخرى للتسويق عبر محرك البحث وهي تجعل موقعك دائم الظهور على جوجل في الصفحة الأولى وتسمى السيو أو عملية تحسين محركات البحث، وهذه دورها يرتكز على القيام بالتحسين المستمر للموقع فيما يتعلق بالأكواد حتى يكون خالي من الأخطاء البرمجية، وأيضاً التحسين المستمر في محتوى الموقع والذي له دور رئيسي في ظهور موقعك على صفحة نتائج البحث الأولى. المحتوى لا يقتصر فقط على النص المكتوب بل يشمل الصور، الفيديوهات، الإنفوجراف، وايت بيبر، ويبينار. أي أن في النهاية يجب أن يكون موقعك مؤهلاً للظهور على جوجل من خلال تلبية جميع متطلبات جوجل وشروطه أثناء تصميم الموقع وكتابة الأكواد، كتابة المحتوى، مع الأخذ في الإعتبار أساسيات السيو قبل القيام بإطلاق الموقع للظهور على جوجل.

على أي أساس يتم رفع ترتيب موقعك في جوجل؟

بما إن الامتثال لشروط جوجل من أول بناء موقع إلى القيام بتسويقه أصبح لازماً، فلابد معرفة الكيفية التي ينظر بها جوجل إلى موقعك عند تقييمه ومعرفة اذا ما سيتم رفع ترتيب الموقع أم لا، وللتعبير بشكل أدق، يتم تحديد هل هو مؤهل للظهور على محرك من البحث من البداية. يقوم جوجل بتقييم موقعك من خلال النظر لنوعين من المحتوى “محتوى مخفي – محتوى ظاهر

المحتوى المخفي/الرقمي:

هو الجزء المرتبط بالكود، فالموقع ماهو إلا عبارة عن مجموعة من الأكواد التي تستخدم في إنشاء الموقع من الصفر باستخدام العديد من لغات البرمجة مثل Bootstrap, Apache, MySQL, CSS, JavaScript, PHP, stack, HTML5, Laravel, JavaScript. ويتم إنشاء الموقع على لوحة تحكم تسمى ب CMS وهو عبارة عن تطبيقاً برمجياً أو مجموعة من البرامج ذات الصلة التي تستخدم لإنشاء المحتوى الرقمي/الكود وإدارته مثل WordPress ،Wix ،Drupal ،Joomla.
كون أن الموقع تم إنشاؤه وتصميمه بشكل سليم، ذلك يعني أنك قطعت نصف الطريق حتى يظهر الموقع على محرك البحث ومن ثم يتم رفعه تدريجياً ضمن النتائج. أما النص الآخر الذي يضمن لك الظهور المستمر في الصفحة الأولى هو المحتوى الظاهر.

المحتوى الظاهر:

هو الذي يتمثل في البيانات الموضوعة على الموقع والمسؤولة عن تعريف جمهورك بطبيعة النشاط الذي تقدمه، وجوهر الشركة الرئيسي الذي تسعى من خلاله مساعدة جمهورك وتلبية احتياجاتهم سواء منتجات/خدمات/تقديم حلول لمشاكلهم.
والسؤال الرئيسي هنا هل بمجرد وضع المحتوى على الموقع يبدأ الموقع في الظهور على محرك البحث؟

الإجابة هنا تعتمد على إذا كان المحتوى موضوعاً على أسس و شروط جوجل مما يرفع من ترتيب الموقع على جوجل نتيجة بعد الأخرى إلى أن يصل للصفحة الأولى، أم أن المحتوى ينافي شروط جوجل مما يؤدي منع الموقع تماماً من الظهور في نتائج البحث والتي يكون سببها أن خوارزميات جوجل اعترضت موقعك عندما وجدت به مشاكل جدية تخص المحتوى مثل المحتوى المتكرر، الغير مفيد، لا توجد به شفافية، يضر القارئ؛ ذلك بالإضافة إلى الروابط الخلفية السيئة والتي يقوم بها الأفراد للتحايل على محرك البحث لرفع الموقع ضمن نتائجه.



ما هي الروابط الخلفية تحديداًهي أداة تلعب دوراً هاماً في زيادة عدد الزيارات لموقعك، وزيادة قوة الدومين/النطاق لموقعك وبالتالي يزداد رصيد موقعك لدى جوجل بأنك أحد المواقع الهامة والمفضلة لمستخدمي جوجل، وعليه تقوم برفع الموقع ضمن النتائج.

أما على النقيض، إذا تم استخدام هذه الآلية بشكل يضر مستخدمي جوجل ولا يقدم لهم أي إفادة، يؤثر ذلك على ترتيب موقعك بين اليوم والليلة من الصفحة الأولى إلى الصفحة المائة.

كيفية ضمان الحصول على موقع إلكتروني خالي من الأخطاء مع وجود إمكانية لظهوره على جوجل

والآن بعد التوضيح المفصل للأسس التي يقوم عليها الموقع  والتي يأخذها جوجل بدوره في الإعتبار وشرح الأفكار المغلوطة بخصوص الكيفية التي يظهر بها الموقع على محرك البحث سواء باستخدام آلية إعلانات جوجل أو آلية تحسين محرك البحث (السيو).

إذن فما هي الطريقة الصحيحة والمضمونة  التي تحقق من خلالها هدفك النهائي كرجل أعمال يرغب في تحقيق أكبر قدر من المكاسب وتحقيق صفر خسائر.

والإجابة هنا  تعتمد على ضمان حصولك على موقع إلكتروني خالي من الأخطاء وأيضاً به إمكانيات تؤهله للظهور على جوجل. ولتحقيق ذلك يجب عليك أن تتيقن من فكرة أن الموقع ليس مجرد تصميم فقط كما يوضح الكثيرون، بالطبع تصميم الموقع الجيد شئ لابد من وجوده لأن الذي يلفت انتباه الزائر من البداية هو تصميم الموقع، ولكن المشكلة الفعلية التي توجد هنا أن الزائر يدخل موقعك ويخرج منه على الفور، هذا إن يدل على شئ فإنه يدل على أن الموقع إما به مشاكل فنية وإما أن موقعك لا يقدم له أي إضافات أي لا توجد معلومات مفيدة على الإطلاق.

وبالتالي النقاط التي يجب أخذها في الإعتبار حتى تضمن تحويل زوار الموقع إلى عملاء محتملين ومن ثم إلى عملاء فعليين الآتي:

  • وجود تصميم جيد للموقع مع اختيار الألوان المناسبة والتي تعبر عن هوية الشركة.
  • سهولة استخدام الموقع من حيث أن كل صفحة للموقع يكون لها رابط واضح في أي من القوائم الرئيسية أو الفرعية للموقع؛ وذلك لضمان وصول الزائر للمعلومة التي يبحث عنها.
  • سرعة تحميل الموقع، فعندما تكون سرعة الموقع بطيئة في كل مرة يريد الزائر تصفحه، يؤدي ذلك في النهاية لخروجه من الموقع والبحث في أي موقع آخر يكون أسرع. فمثلاً تصل مدة تحميل بعض المواقع 10 ثواني وأحياناً 30 ثانية، ومن ناحية أخرى، السرعة القياسية لتحميل الموقع لا يجب أن تزيد عن 3 ثواني.
  • المشاكل الفنية بالموقع والخاصة بالأكواد قد تكون غير مرئية بالنسبة لزوار موقعك ولكن خوارزميات جوجل تستطيع فهم جميع ما يخص أكواد الموقع، وبالتالي عند وجود مشاكل فنية بالموقع كثيرة فذلك يؤثر بالسلب على ترتيب موقعك لدى جوجل، مثال على ذلك صفحات 404، الصفحات المعاد توجيهها redirects، مشاكل خاصة بالسيرفر، مشاكل javascript.
  • محتوى الموقع الذي لا يقدم أي قيمة لمستخدمي الموقع، يقلل هذا النوع من المحتوى رصيد موقعك لدى جوجل، وبمرور الوقت يرجع ترتيب موقعك الى النتيجة المائة في صفحة نتائج البحث.
  • ضرورة نشر الموقع على نطاق واسع لزيادة عدد زياراته باستخدام جميع الوسائل الممكنة مثل اليوتيوب، الدلائل المحلية والدولية، مواقع السوشيال، الإعلانات، المقالات، الروابط الخلفية.

أهمية التسويق بالمحتوى لرفع ترتيب موقعك

وكنتيجة لما سبق، يجب أن يقدم موقعك أكبر قدر من الاستفادة لمستخدميه من خلال تفادي المشاكل الفنية ووجود محتوى تسويقي قيّم ذو فائدة للمستخدمين، مما يؤدي في النهاية لاتساع قاعدة عملائك وزيادة مجمل أرباحك.
ولضمان تقديم موقعك معلومات مفيدة وذات أهمية، إذن يجب أن تكون حريصاً على أن يكون المحتوى مكتوباً وفقاً لنهج تسويقي سليم يوافق شروط خوارزميات جوجل حتى لا يتعرض موقعك للإزالة من جوجل. ولذلك يجب الشخص الذي سيقوم بكتابة محتوى موقعك أن يكون ملماً بالمبادئ الأساسية لكتابة المحتوى التسويقي والتي تتمثل في:

  1. لابد أن يكون المحتوى فريد من نوعه، أي غير مأخوذ من موقع منافس آخر.
  2. يجب أن يكون مفيد بالفعل ويلبي احتياج فعلي لدى الجمهور.
  3. من الضروري كتابة المحتوى بأسلوب يشد القارئ وسهل حتى يستوعب الفرد المعلومات بشكل كامل.
  4. يجب استخدام ما يسمى بالكلمات المفتاحية keywords في الموقع ضمن المحتوى المكتوب، فهي عبارة عن أداة تستخدم في آلية تحسين محرك البحث ليسهل ظهوره ضمن نتائج البحث.

نأتي الآن للسؤال الأهم، هل يقتصر محتوى الموقع على النصوص المكتوبة؟

بالطبع لا، النصوص المكتوبة ما هي إلا شكل واحد من ضمن أشكال عديدة للمحتوى مثل المقالات، الصور، الفيديوهات، الإنفوجراف، دراسات الحالة، الكتب الإلكترونية، المقابلات، وايت بيبرز، ويبينار. يمكنك استخدام أي شكل من أشكال المحتوى هذه لتسويق منتجاتك/خدماتك، ولكن أي من تلك الأشكال تستطيع استخدامها للوصول إلى جمهورك، وتحقيق هدف المبيعات خاصتك؟
يتم تحديد أي نوع من المحتوى هو الأنسب لمشروعك الآن على أساس وضع السوق في الوقت الحالي وتحديد احتياجاته ومشاكله، ذلك إلى جانب معرفة في أي مرحلة وصلت إليها في تسويق مشروعك أونلاين.
المحتوى هو الوقود الذي تستخدمه للظهور على جوجل، والذي توضح به رؤية شركتك ومجالها، والذي تستقطب به العديد من العملاء المحتملين لتوسيع قاعدة عملائك وتعظيم أرباحك في السوق، وحصول شركتك على نصيب أكبر من الشريحة السوقية. ولذلك دائماً المحتوى معروف بالمصطلح الشهير وهو أن المحتوى هو الملك، فيمكنك من خلاله التعبير عن كل ما يدور في تفكيرك وتوصيله للعملاء في أحسن صورة، فأنت تبني سمعة لعلامتك التجارية في السوق وبالتالي لابد أن تكون حميدة.

دور السيو (آلية تحسين محركات البحث) في رفع ترتيب موقعك ضمن نتائج البحث الأولى

عند الحديث عن أهمية السيو ودوره في ترتيب موقعك لا يجب إهمال دور المحتوى التسويقي، أو بمعنى آخر لا يمكن تطبيق آلية تحسين محركات البحث دون وجود محتوى، فهما عمليتان متلازمتان.
في النقطة السابقة، قمنا بتوضيح أن المحتوى ضروري لموقعك لكي يظهر على جوجل، كما أشرنا إلى جزئية الكلمات المفتاحية keywords  وضرورتها كجزء رئيسي من آلية تحسين محركات البحث.
وبالتالي فإن تلك الكلمات المفتاحية هي الوسيلة التي يجد بها مستخدمين جوجل موقعك، حيث أن كل مستخدم من جوجل يقوم بإدخال كلمة مفتاحية في محرك البحث للوصول إلى وجهة معينة يريدها، وتحدث هذه العملية بمعدل 40,000 بحث في الثانية. وعلى هذا الأساس يتم اختيار كلمات البحث التي تخص مجال شركتك واستخدامها في محتوى موقعك في أماكنها المخصصة لذلك. وعلى هذا الأساس ستقوم جوجل بعرض موقعك ضمن النتائج عند بحث أحدهم عن كلمة مفتاحية مثل تلك المستخدمة في موقعك.
 لكن، لاحظ أن تلك الكلمات سلاح ذو حدين، قد تؤثر بالإيجاب إذا تم استخدامها بشكل صحيح، وقد تؤثر بالسلب إذا تم استخدامها بشكل خاطئ، بمعنى قد تستخدم الكلمات المفتاحية/البحثية بشكل عشوائي في الموقع عموماً وليس في الأمكان المتعارف عليها، مما يدفع خوارزمية جوجل Hummingbird من معاقبة موقعك وخفض معدل ترتيبه بشكل مفاجئ للصفحات الخلفية لجوجل.
وعلى النقيض ما يحدث عند استخدامها بشكل صحيح وفي أماكنها الصحيحة وكمثال على ذلك
استخدام الكلمات المفتاحية بشكل طبيعي جداً وسط الكلام، حيث أن الزيادة في استخدامها بدون داعي يعرض موقعك للخطر.
استخدام الكلمات المفتاحية في

  • Title tags
  • Meta descriptions
  • العناوين الرئيسية Headings
  • العناوين الفرعية طبعا إذا كانت هناك حاجة لوجودها Subheadings
  • عناوين الصور الرئيسية والعناوين البديلة للصور والتي تسمى ب Alt attributes
  • رابط الصفحة URL
من الضروري أيضاً معرفة أن السيو دوره لا يقتصر فقط على رفع مرتبة الموقع في نتائج البحث بل أيضاً يقلل من تكلفة الإعلانات التي تدفعها في إعلانات جوجل بمرور الوقت والتي تعرف بمصطلح CPA أي تكلفة الاكتساب. وذلك يرجع أن ثمار عملية السيو تأخذ وقت طويل فهى عملية طويلة المدى لا تقل عن 3 شهور ذلك فيما يخص السوق ذات المنافسة المنخفضة أما بالنسبة للأسواق ذات المنافسة المتوسطة والمرتفعة فيحتاج لضعف المجهود المبذول للحصول على تلك الثمار وبالطبع لعدد شهور أكثر. ولكن الأمر يستحق الصبر لأن النتيجة النهائية تكون مجدية حقاً وتكون في مصلحتك لأنك ستكون أصبحت بالفعل في نتائج البحث الأولى لعدد من الكلمات المفتاحية/البحثية.

ما هي إعلانات جوجل ودورها في تقوية وزيادة أرباح موقعك الإلكتروني؟

إعلانات جوجل هي إحدى الطرق التي تستخدم في الوصول لعملائك المستهدفين من خلال عدة طرق مثل الإعلانات النصية على شبكة البحث، والإعلانات الصورية، وإعلانات الفيديو على اليوتيوب، ذلك بالإضافة إلى طرق الإعلان بداخل تطبيقات الهاتف.
تعتمد إعلانات جوجل على الكلمات المفتاحية/البحثية التي يستخدمها الأفراد للوصول إلى المنتجات والخدمات على محرك البحث، وبالتالي يجب أن يكون موقعك مؤهلاً منذ البداية للظهور على جوجل لضمان الربحية.
لأنه إذا تمكن بعض مستخدمي جوجل بالوصول لموقعك بواسطة الإعلان ولم يجدوا ما يبحثون عنه أو أن كفاءة أداء الموقع خاصتك سيئة، فذلك سيؤثر بالسلب على تجربة العميل على الموقع وبالتالي سيتركوا الموقع ولن يعودوا إليه مرة أخرى.
فكون أن إعلانات جوجل وسيلة مثالية لزيادة عدد زيارات موقعك وزيادة معدل طلب منتجات/خدمات موقعك، إذن لابد من الحرص على تحويل زوار موقعك إلى عملاء فعليين، من خلال جودة خدمة موقعك وذلك يشمل سهولة استخدام الموقع والفائدة الحقيقية المقدمة من خلاله.

ملحوظة: ليس بمجرد ظهور إعلانات ضمن النتائج ستقوم بدفع مال، فلن يتم محاسبتك على أي مبلغ مالي إلا عندما يتم النقر على إعلانك سواء كان الإعلان على شبكة بحث جوجل، أو شبكة جوجل الإعلانية.

أهمية إعلانات جوجل بالنسبة لنشاطك التجاري:

  • ظهور موقعك على الفور ضمن نتائج بحث جوجل فور إطلاق الموقع على محرك البحث وذلك على نقيض ما يحدث مع آلية تحسين محرك البحث التي سبق الحديث عنها في النقطة السابقة.
  • زيادة عدد زيارات الموقعتعد إعلانات جوجل طريقة ممتازة لجذب زيارات جديدة لموقعك يومياً، والتي يكون الهدف منها زيادة مبيعاتك أونلاين، أو التواصل معك مباشرة أو زيارة مقر الشركة.
  • الوصول إلى عملائك المستهدفين محلياً/دولياًيتم استخدام اعلانات جوجل للوصول إلى جمهورك المستهدف من خلال لوحة تحكم جوجل أدورد والمسئولة عن إدارة الإعلانات.
الاختلاف الجوهري بين إعلانات جوجل وآلية تحسين محركات البحث

الاختلاف الأولتعمل إعلانات جوجل على ظهور موقعك في النتائج الأولى لمحرك البحث لعدد معين من الكلمات البحثية فور القيام بعمل الإعلان، وذلك على عكس ما يحدث عند البدء بتنفيذ بآلية تحسين محركات البحث حيث من سماتها أنها تأخذ وقت أطول لتجني ثمارها.
الاختلاف الثانييعد ترتيب موقعك بالنسبة لإعلانات جوجل متغير حيث يعود ترتيب موقعك إلى ما يسمى بمزاد الإعلانات، أما بالنسبة لآلية تحسين محرك البحث (سيو) فإن النتائج تكون إلى حد كبير مستقرة بعد فترة عمل معينة.
الاختلاف الثالثيعتمد ظهور إعلانك على جودة أساس موقعك ومحتواه، جودة الإعلان ،مزاد الإعلانات، أما نتائج البحث المجانية تعتمد على جودة أساس الموقع ومحتواه، Backlinks، On-Page SEO.

ما هو مزاد الإعلانات الذي على أساسه يظهر إعلانك في النتائج من عدمه؟ وكيف يتم؟

المزاد هو العملية التي تقوم بها جوجل في كل مرة تتم عملية بحث على جوجل لتحديد أي الإعلانات المؤهلة للظهور وترتيب ظهورها ومقدار تكلفتها. فجميع الإعلانات على جوجل يجب أن تخضع لمزاد الإعلانات لتصنيف كل منها على أساس الجودة وأساس السعر.
يتم ترتيب إعلانك وفقاً لعدة أشياء منها عرض السعر ونقاط الجودة، وذلك يعني أنه ليس شرطاً أن من يدفع أكثر هو يكون صاحب أعلى ترتيب، بل توجد احتمالية كبيرة أن يكون صاحب أعلى ترتيب هو صاحب أقل سعر وذلك يرجع لأن لديه الأفضلية من حيث جودة الموقع وجودة الاعلان، استخدام الكلمات الرئيسية الصحيحة، سياق الإعلان.

كيف يتم مزاد الإعلانات؟

في كل عملية بحث تتم على جوجل، يقوم نظام إعلانات جوجل بتجميع الإعلانات التي تخص  جملة بحثية ما، وعلى ذلك يتم إنشاء مزاد الإعلانات والذي يتم من خلاله استثناء الإعلانات الغير مؤهلة مثل الإعلانات التي تستهدف مناطق جغرافية أخرى أو أن الإعلان ينتهك سياسات جوجل الإعلانية. وبالنسبة لباقي الإعلانات المؤهلة، يتم عرضها وفقاً لترتيبها، وبالنسبة للإعلانات التي ستظهر في الصفحة الأولى ستكون من نصيب الإعلانات ذات الترتيب الأعلى.
يتم حساب ترتيب الإعلانات عن طريق جمع كلاً من سعر النقرة ونقاط جودة الإعلان. إذن فمن لديه سعر نقرة منخفض لكن نقاط جودة الإعلان مرتفعة سوف يكون صاحب الترتيب الأعلى إذا تمت مقارنته بإعلان آخر لديه سعر نقرة مرتفع لكن جودة الإعلان منخفضة.

ملحوظة: قد ترى دائماً تقلب في ترتيب إعلانك ضمن النتائج، وذلك بسبب أن المنافسة تتغير في كل مرة يحدث بها المزاد على نفس المساحة الإعلانية.

بما أن ترتيب الإعلان يعتمد بشكل رئيسي على جودته، إذن فما هي العوامل التي تؤثر في جودة الإعلان؟

  1. نسبة CTR: والتي تمثل عدد مرات النقر على الإعلان إلى عدد مرات ظهوره، مقارنة بالنتائج السابقة للإعلان ونتائج المواقع المماثلة.
  2. جودة الإعلانالتي تتمثل في جودة صياغة الإعلان النصي، وجودة اختيار الكلمات الرئيسية/المفتاحية.
  3. سعر النقرة: السعر هو العامل الأخير الذي يتحدد على أساسه ترتيب إعلانك، فالجودة تأتي في المقام الأول قبل السعر.

من الضرورة الإشارة لمصطلح الـ CPA كعامل مهم لابد من أخذه في الإعتبار عند بداية حملتك التسويقية على جوجل

نسبة CPA: 

هي النسبة التي تعبر عن التكلفة الإجمالية التي تدفعها مقابل الحصول على عميل واحد من خلال جوجل. فهو مؤشر ممتاز لمعرفة أداء حملاتك التسويقية على محرك البحث. فطالما أنك تستخدم طريقتين للتسويق على جوجل واحدة خاصة بإعلانات جوجل والأخرى خاصة بتحسين محركات البحث، وبالتالي سيكون لديك الإمكانية لخفض التكلفة الكلية لكل عميل؛ حيث أنك ستصل في مرحلة ما من العملية التسويقية على جوجل بأن هناك عملاء قد وصلوا إليك من خلال نتائج بحث جوجل المجاني وليس من خلال إعلانات جوجل. وكنتيجة لذلك، ستنخفض إجمالي التكاليف الخاصة بالعملاء ومن ثم سيظهر انخفاض التكاليف في صورة زيادة إيراداتك الإجمالية.

Comments

Popular posts from this blog

تاريخ السياحة العلاجية في العالم وكيفية تطورها منذ القدم حتى العصر الحديث

ترجع السياحة العلاجية للأزمنة القديمة منذ اكتشاف الطب حيث كان يتم البحث على أفضل الأماكن لعلاج الأمراض مثل أمراض الجهاز التنفسي والروماتيزم وسوف نتعرض لتاريخ السياحة العلاجية بشكل مفصل. 1.       تاريخ السياحة العلاجية في الأزمنة القديمة. 2.       تاريخ السياحة العلاجية في العصور الوسطى. 3.       تاريخ السياحة العلاجية في عصر النهضة. 4.       تاريخ السياحة العلاجية في تاريخ مابعد عصر النهضة. 5.       تاريخ السياحة العلاجية منذ بداية القرن العشرين وحتى 1997. 6.       تاريخ السياحة العلاجية منذ عام 1997:2001. 7.       تاريخ السياحة العلاجية منذ عام 2001:2006. 8.       تاريخ السياحة العلاجية منذ عام 2007 وما بعدها. أولا:تاريخ السياحة العلاجية في الأزمنة القديمة. في عصرنا الحديث تم اكتشاف رابطة قوية بين الدين والعناية الطبية تمتد لآلاف السنين حيث توجد المعادن التي لها آثار علاجية في المعابد المقدسة ومن أمثلة هذه الحضارات ] الحضارة السومرية، العصر البرونزي، اليونانيون القدماء، الهند، روما [ -            

تاريخ صناعة العطور منذ القدم مروراً بالحضارة الإسلامية والأوروبية

تعد العطور من أقدم الاكتشافات لدى البشرية على مر العصور وكانت هناك اختلافات في طرق تصنيع العطور فمثلاً تختلف طريقة تصنيع و استخدام العطور  في  العصور القديمة عن العصر الحديث، نظراً لعدم توفر الإمكانيات المناسبة لتصنيعها في ذلك الوقت. وفيما يلي سنستعرض كيفية تطور العطور عبر التاريخ: 1.       تاريخ العطور في العصر الحجري. 2.       تاريخ العطور في الحضارات القديمة. 3.       تاريخ العطور في الحضارة الإسلامية. 4.       تاريخ العطور في الحضارة الأوروبية الحديثة. أولاً: تاريخ العطور في العصر الحجري في ذلك العصر قام الأنساب بإستكشاف العطور عن طريق شم الروائح المتواجدة في الأزهار والأعشاب. وكان الإنسان البدائي يقوم باستخدام العطر المتواجد في الأزهار والأعشاب عن طريق حرقها، كما كانوا يقومون باستخدامها كزينة لعدم توافر الإمكانيات لاستخلاص العطر منها. ثانيا: تاريخ العطور فى الحضارات القديمة. وفيما يلي سنتناول عدة حضارات عاصرت تطور العطور مثل (الحضارة المصرية، الحضارة القبرصية، الحضارة القبطية). 1.       الحضارة المص

Top 10 attractions in Dubai you should visit

Some important information about Dubai: Dubai is one of the most famous tourist cities in the Arab world. That makes it a destination for many tourists in the world due to its many attractions. Below, I will give you a brief overview of the   best places to visit in Dubai and its popular monuments. Population: it has 2,262,000 people and considered the second largest emirate after Abu Dhabi. There are two different types of population in Dubai (the original citizen and foreign). the number of the original citizen is just 214,000 and the other number foreign with 90% percent. Location :  its located on the eastern coast of the Arabian Peninsula in the southwestern corner of Arabian Gulf and the Northern Emirates. With an area of 1,114 km² which is equivalent to approximately 5% of the area of the UAE. Tourism in Dubai It considered the hub of tourism in the Arab world because it has many touristic monuments and fantastic places. Therefore, it attracts tourists from