Skip to main content

كيف أسوق منتجاتي عبر الإنترنت بطريقة ناجحة


من الأسئلة الشائعة للمديرين وأصحاب الشركات عند رغبتهم في تسويق منتجهم عبر الإنترنت هو السؤال عن الكيفية، وما هي أنجح الطرق للحصول على أفضل المبيعات في وقت قصير. هنا سنوضح معك النقاط الرئيسية لتضمن تسويق منتجك بنجاح عبر الإنترنت.

في البداية لمعرفة كيفية تسويق منتجك عبر الإنترنت بشكل صحيح يجب أن تكون على علم بالخطوات/الأدوات الأساسية للعملية التسويقية والمعروفة بإسم المزيج التسويقي والتي تتمثل في انقسام العملية التسويقية إلى 7 خطوات وهم المنتج، السعر، الترويج، المكان، الأفراد، الدليل المادي، عملية الشراء. واستخدام هذه الأدوات بشكل متسق يؤدي لنجاح العملية التسويقية والوصول للأهداف المحددة مسبقاً عند وضع الخطة التسويقية للمشروع. لمعرفة المزيد عن عناصر المزيج التسويقي للسلع والخدمات، إليك هذا المقال: عناصر المزيج التسويقي 7p’s ودورها في تسويق منتجاتك

السبب الرئيسي لترويج منتجك بنجاح عبر الإنترنت هو توافر خطة تسويقية جيدة. ولكي يتم وضع تلك الخطة بإحكام إذاً لابد من توافر جميع أدواتها من دراسة جيدة للسوق، تواجد حقيقي على جوجل وعلى السوشيال ميديا، تحديد KPIs. فالحصول على كل أدوات الخطة التسويقية يضمن بناء خطة تسويقية ناجحة بما يحقق أهداف صاحب المشروع.

أدوات الخطة التسويقية

أولاً: دراسة المنافسين.

 حيث يتم تحديد ودراسة نقاط قوتهم وضعفهم والتي من خلالها يمكنك معرفة ما هي الفرص المتاحة لك والتهديدات التي قد تواجهها. وأيضاً دراسة مفصلة عن عملاء منافسيك المستهدفين وهل يقوموا باستهداف نفس نوع الشريحة التي تقوم باستهدافها. ودراسة المنافسين تتضمن أيضاً معرفة احتياجات عملائك وتفضيلاتهم وسلوكهم الشرائي وأماكن تواجدهم من ناحية (ما هي المنطقة الجغرافية المعينة التي يتواجدوا فيها) و (معرفة أماكن تواجدهم الأونلاين هل متواجدين على جوجل أم على منصات السوشيال ميديا).

ثانياً: تصميم موقع خاص بك.
الحاجة لتصميم موقع إلكتروني خاص يتم معرفتها من خلال دراسة المنافسين ووضع السوق واحتياجات العملاء. وعليه عند الأخذ بقرار تصميم موقع إلكتروني يجب أن يكون تصميم الموقع مناسب لطبيعة الشريحة المستهدفة أي يكون سهل الاستخدام وألوانه مناسبة جذابة تعبر عن هوية شركتك ومنتجاتها. بمعنى أن يكون نوعية محتوى الموقع من محتوى نصي وصور وفيديوهات يتناسب تماماً مع احتياجات وتفضيلات عملائك. كما من الضروري الأخذ في الإعتبار أن يكون المحتوى ملائماً لمحركات البحث، بحيث يزداد معدل زوار موقعك، كما سيزداد معدل تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين من خلال توضيح الإجراءات التي يجب أن يتخذها العميل على الموقع أو بما يسمى call to action.

ثالثاً: تسويق منتجاتك وخدماتك عبر منصات السوشيال ميديا (Facebook و Instagram و Twitter .. وغيرها).

احتياجك للتسويق من خلال منصات السوشيال وعلى أي منصة يتواجد جمهورك المستهدف بيتم تحديده من خلال دراسة احتياجات واتجاهات سلوك جمهورك المستهدف. وعليه سيتم تحديد كلاً من الآتي:

ما هي الموضوعات التي ستعرض على هذه المنصات وفي أي وقت سيتم نشرها؟
هل سيتم إستخدام صيغة تجارية مثل العروض والخصومات / أم سيتم عرض حلول للمشاكل الشائعة التي يواجهها العملاء؟
سيتم تحديد طريقة عرض الموضوعات سواء من خلال الفيديو أو من خلال الصور الثابتة أو المتحركة Gif أو 360.
تحديد طريقة الرد على الرسائل والتعليقات وما هي المعلومات المتاح عرضها في الكومنتات؟
ما هي الموضوعات المناسبة للحملات الإعلانية وكيفية إعدادها؟

رابعاً: ظهور موقعك على محرك البحث.

توجد طريقتين للظهور على جوجل إما ظهور موقعك ضمن الجزء المدفوع وذلك عن طريق إعلانات جوجل أو عن طريق الظهور ضمن نتائج البحث المجانية من خلال الـ SEO وهو عبارة عن عملية تؤهل موقعك للظهور ضمن نتائج البحث المجانية. بالنسبة لإعلانات جوجل فتوجد ميزة مهمة جداً وهي تمكين موقعك من الظهور على المواقع المختلفة وتطبيقات الموبايل والفيديوهات وليس فقط الظهور في نتائج بحث جوجل. وأيضاً توفر نظام الـ Remarketing والذي يجعل كل فرد بزيارة موقعك دون إتمام عملية الشراء يرى إعلانك في كل مكان يذهب إليه على جوجل وعلى السوشيال ميديا لتذكيره بإتمام عملية الشراء.

وهنا يمكنك إتباع إحدى الطريقتين أو إستخدام الطريقتين معاً لأن إستخدام الإعلانات في نفس الوقت مع الـ SEO يعمل على تخفيض التكاليف الإجمالية بمرور الوقت.

خامساً: تحديد KPIs.

من الضروري تحديد معايير قياس أداء الحملة التسويقية أو بما يسمى KPIs وذلك لتجنب الابتعاد عن الهدف الرئيسي للشركة. وعلى ذلك سيتم تقييم العمل ككل ومستوى أداء فريق العمل، وأيضاً معرفة المشاكل التي حدثت لتعديل مسار العمل وإعادة توجيه الفريق تجاه الهدف المحدد على الفور. ومن الأدوات التي نستطيع قياس أداء الحملة بها هي Google analytics بحيث سيكون من السهل معرفة جميع تحركات العميل على موقعك وما هي المواضيع التي يفضلها وما هي المشاكل التي يواجهها أثناء استخدامه للموقع. والحصول على مثل هذه المعلومات يساعدنا في تطوير الحملة حتى يتحقق المراد منها.

الملخص

طريقة تسويق منتجك عبر الإنترنت هي التي تحدد نتيجة حملتك التسويقية وما مدى نجاحها وبالطبع لاغنى عن التسويق الـ offline بحيث يساهم في زيادة شعبيتك بين الناس من كبار وصغار بغض النظر عن مواصفات شريحتك المستهدفة وذلك يفيد زيادة مبيعاتك عن طريق خلق عملاء محتملين على المدى الطويل. ويتم التسويق الـ offline من خلال الإعلانات الملموسة مثل التلفزيون والبانرات والمنشورات والكتيبات وغيرها من الأدوات. بينما يتميز التسويق الإلكتروني بوصول منتجك للفئة المستهدفة من خلال جوجل وعن طريق قنوات السوشيال ميديا.

Comments

Popular posts from this blog

تاريخ السياحة العلاجية في العالم وكيفية تطورها منذ القدم حتى العصر الحديث

ترجع السياحة العلاجية للأزمنة القديمة منذ اكتشاف الطب حيث كان يتم البحث على أفضل الأماكن لعلاج الأمراض مثل أمراض الجهاز التنفسي والروماتيزم وسوف نتعرض لتاريخ السياحة العلاجية بشكل مفصل. 1.       تاريخ السياحة العلاجية في الأزمنة القديمة. 2.       تاريخ السياحة العلاجية في العصور الوسطى. 3.       تاريخ السياحة العلاجية في عصر النهضة. 4.       تاريخ السياحة العلاجية في تاريخ مابعد عصر النهضة. 5.       تاريخ السياحة العلاجية منذ بداية القرن العشرين وحتى 1997. 6.       تاريخ السياحة العلاجية منذ عام 1997:2001. 7.       تاريخ السياحة العلاجية منذ عام 2001:2006. 8.       تاريخ السياحة العلاجية منذ عام 2007 وما بعدها. أولا:تاريخ السياحة العلاجية في الأزمنة القديمة. في عصرنا الحديث تم اكتشاف رابطة قوية بين الدين والعناية الطبية تمتد لآلاف السنين حيث توجد المعادن التي لها آثار علاجية في المعابد المقدسة ومن أمثلة هذه الحضارات ] الحضارة السومرية، العصر البرونزي، اليونانيون القدماء، الهند، روما [ -            

تاريخ صناعة العطور منذ القدم مروراً بالحضارة الإسلامية والأوروبية

تعد العطور من أقدم الاكتشافات لدى البشرية على مر العصور وكانت هناك اختلافات في طرق تصنيع العطور فمثلاً تختلف طريقة تصنيع و استخدام العطور  في  العصور القديمة عن العصر الحديث، نظراً لعدم توفر الإمكانيات المناسبة لتصنيعها في ذلك الوقت. وفيما يلي سنستعرض كيفية تطور العطور عبر التاريخ: 1.       تاريخ العطور في العصر الحجري. 2.       تاريخ العطور في الحضارات القديمة. 3.       تاريخ العطور في الحضارة الإسلامية. 4.       تاريخ العطور في الحضارة الأوروبية الحديثة. أولاً: تاريخ العطور في العصر الحجري في ذلك العصر قام الأنساب بإستكشاف العطور عن طريق شم الروائح المتواجدة في الأزهار والأعشاب. وكان الإنسان البدائي يقوم باستخدام العطر المتواجد في الأزهار والأعشاب عن طريق حرقها، كما كانوا يقومون باستخدامها كزينة لعدم توافر الإمكانيات لاستخلاص العطر منها. ثانيا: تاريخ العطور فى الحضارات القديمة. وفيما يلي سنتناول عدة حضارات عاصرت تطور العطور مثل (الحضارة المصرية، الحضارة القبرصية، الحضارة القبطية). 1.       الحضارة المص

Top 10 attractions in Dubai you should visit

Some important information about Dubai: Dubai is one of the most famous tourist cities in the Arab world. That makes it a destination for many tourists in the world due to its many attractions. Below, I will give you a brief overview of the   best places to visit in Dubai and its popular monuments. Population: it has 2,262,000 people and considered the second largest emirate after Abu Dhabi. There are two different types of population in Dubai (the original citizen and foreign). the number of the original citizen is just 214,000 and the other number foreign with 90% percent. Location :  its located on the eastern coast of the Arabian Peninsula in the southwestern corner of Arabian Gulf and the Northern Emirates. With an area of 1,114 km² which is equivalent to approximately 5% of the area of the UAE. Tourism in Dubai It considered the hub of tourism in the Arab world because it has many touristic monuments and fantastic places. Therefore, it attracts tourists from