من الأسئلة الشائعة للمديرين وأصحاب الشركات عند رغبتهم في تسويق منتجهم عبر الإنترنت هو السؤال عن الكيفية، وما هي أنجح الطرق للحصول على أفضل المبيعات في وقت قصير. هنا سنوضح معك النقاط الرئيسية لتضمن تسويق منتجك بنجاح عبر الإنترنت.
في البداية لمعرفة كيفية تسويق منتجك عبر الإنترنت بشكل صحيح يجب أن تكون على علم بالخطوات/الأدوات الأساسية للعملية التسويقية والمعروفة بإسم المزيج التسويقي والتي تتمثل في انقسام العملية التسويقية إلى 7 خطوات وهم المنتج، السعر، الترويج، المكان، الأفراد، الدليل المادي، عملية الشراء. واستخدام هذه الأدوات بشكل متسق يؤدي لنجاح العملية التسويقية والوصول للأهداف المحددة مسبقاً عند وضع الخطة التسويقية للمشروع. لمعرفة المزيد عن عناصر المزيج التسويقي للسلع والخدمات، إليك هذا المقال: عناصر المزيج التسويقي 7p’s ودورها في تسويق منتجاتك
السبب الرئيسي لترويج منتجك بنجاح عبر الإنترنت هو توافر خطة تسويقية جيدة. ولكي يتم وضع تلك الخطة بإحكام إذاً لابد من توافر جميع أدواتها من دراسة جيدة للسوق، تواجد حقيقي على جوجل وعلى السوشيال ميديا، تحديد KPIs. فالحصول على كل أدوات الخطة التسويقية يضمن بناء خطة تسويقية ناجحة بما يحقق أهداف صاحب المشروع.
أدوات الخطة التسويقية
أولاً: دراسة المنافسين.
حيث يتم تحديد ودراسة نقاط قوتهم وضعفهم والتي من خلالها يمكنك معرفة ما هي الفرص المتاحة لك والتهديدات التي قد تواجهها. وأيضاً دراسة مفصلة عن عملاء منافسيك المستهدفين وهل يقوموا باستهداف نفس نوع الشريحة التي تقوم باستهدافها. ودراسة المنافسين تتضمن أيضاً معرفة احتياجات عملائك وتفضيلاتهم وسلوكهم الشرائي وأماكن تواجدهم من ناحية (ما هي المنطقة الجغرافية المعينة التي يتواجدوا فيها) و (معرفة أماكن تواجدهم الأونلاين هل متواجدين على جوجل أم على منصات السوشيال ميديا).
ثانياً: تصميم موقع خاص بك.
الحاجة لتصميم موقع إلكتروني خاص يتم معرفتها من خلال دراسة المنافسين ووضع السوق واحتياجات العملاء. وعليه عند الأخذ بقرار تصميم موقع إلكتروني يجب أن يكون تصميم الموقع مناسب لطبيعة الشريحة المستهدفة أي يكون سهل الاستخدام وألوانه مناسبة جذابة تعبر عن هوية شركتك ومنتجاتها. بمعنى أن يكون نوعية محتوى الموقع من محتوى نصي وصور وفيديوهات يتناسب تماماً مع احتياجات وتفضيلات عملائك. كما من الضروري الأخذ في الإعتبار أن يكون المحتوى ملائماً لمحركات البحث، بحيث يزداد معدل زوار موقعك، كما سيزداد معدل تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين من خلال توضيح الإجراءات التي يجب أن يتخذها العميل على الموقع أو بما يسمى call to action.
ثالثاً: تسويق منتجاتك وخدماتك عبر منصات السوشيال ميديا (Facebook و Instagram و Twitter .. وغيرها).
احتياجك للتسويق من خلال منصات السوشيال وعلى أي منصة يتواجد جمهورك المستهدف بيتم تحديده من خلال دراسة احتياجات واتجاهات سلوك جمهورك المستهدف. وعليه سيتم تحديد كلاً من الآتي:
ما هي الموضوعات التي ستعرض على هذه المنصات وفي أي وقت سيتم نشرها؟
هل سيتم إستخدام صيغة تجارية مثل العروض والخصومات / أم سيتم عرض حلول للمشاكل الشائعة التي يواجهها العملاء؟
سيتم تحديد طريقة عرض الموضوعات سواء من خلال الفيديو أو من خلال الصور الثابتة أو المتحركة Gif أو 360.
تحديد طريقة الرد على الرسائل والتعليقات وما هي المعلومات المتاح عرضها في الكومنتات؟
ما هي الموضوعات المناسبة للحملات الإعلانية وكيفية إعدادها؟
رابعاً: ظهور موقعك على محرك البحث.
توجد طريقتين للظهور على جوجل إما ظهور موقعك ضمن الجزء المدفوع وذلك عن طريق إعلانات جوجل أو عن طريق الظهور ضمن نتائج البحث المجانية من خلال الـ SEO وهو عبارة عن عملية تؤهل موقعك للظهور ضمن نتائج البحث المجانية. بالنسبة لإعلانات جوجل فتوجد ميزة مهمة جداً وهي تمكين موقعك من الظهور على المواقع المختلفة وتطبيقات الموبايل والفيديوهات وليس فقط الظهور في نتائج بحث جوجل. وأيضاً توفر نظام الـ Remarketing والذي يجعل كل فرد بزيارة موقعك دون إتمام عملية الشراء يرى إعلانك في كل مكان يذهب إليه على جوجل وعلى السوشيال ميديا لتذكيره بإتمام عملية الشراء.
وهنا يمكنك إتباع إحدى الطريقتين أو إستخدام الطريقتين معاً لأن إستخدام الإعلانات في نفس الوقت مع الـ SEO يعمل على تخفيض التكاليف الإجمالية بمرور الوقت.
خامساً: تحديد KPIs.
من الضروري تحديد معايير قياس أداء الحملة التسويقية أو بما يسمى KPIs وذلك لتجنب الابتعاد عن الهدف الرئيسي للشركة. وعلى ذلك سيتم تقييم العمل ككل ومستوى أداء فريق العمل، وأيضاً معرفة المشاكل التي حدثت لتعديل مسار العمل وإعادة توجيه الفريق تجاه الهدف المحدد على الفور. ومن الأدوات التي نستطيع قياس أداء الحملة بها هي Google analytics بحيث سيكون من السهل معرفة جميع تحركات العميل على موقعك وما هي المواضيع التي يفضلها وما هي المشاكل التي يواجهها أثناء استخدامه للموقع. والحصول على مثل هذه المعلومات يساعدنا في تطوير الحملة حتى يتحقق المراد منها.
الملخص
طريقة تسويق منتجك عبر الإنترنت هي التي تحدد نتيجة حملتك التسويقية وما مدى نجاحها وبالطبع لاغنى عن التسويق الـ offline بحيث يساهم في زيادة شعبيتك بين الناس من كبار وصغار بغض النظر عن مواصفات شريحتك المستهدفة وذلك يفيد زيادة مبيعاتك عن طريق خلق عملاء محتملين على المدى الطويل. ويتم التسويق الـ offline من خلال الإعلانات الملموسة مثل التلفزيون والبانرات والمنشورات والكتيبات وغيرها من الأدوات. بينما يتميز التسويق الإلكتروني بوصول منتجك للفئة المستهدفة من خلال جوجل وعن طريق قنوات السوشيال ميديا.
Comments
Post a Comment