Skip to main content

ما هي فوائد الماء والليمون على الريق بالنسبة لأجهزة الجسم؟



يعتبر الليمون (حامض الستريك) من النباتات المفيدة لجسم الإنسان والغنية بعناصر عديدة مثل المعادن والفيتامينات (B, C) والإنزيمات التي تمد الجسم بالنشاط والحيوية، حيث يحتوي نبات الليمون على الكثير من مضادات الأكسدة والألياف التي تطهر الجسم من السموم كما أنه يساعد على محاربة تكوّن الخلايا السرطانية بجسم الإنسان.
يستخدم الليمون في العديد من الوصفات العلاجية حيث أنه يقوّي جهاز المناعة لاحتوائه على فيتامين سي، كما يعالج مشكلة ارتجاع الحموضة الناتجة عن التوتر بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، كما أنه يساعد في علاج حصوات الكلى والتخلص من البلغم. بالإضافة إلى ذلك، يوجد له أغراض تجميلية خاصة بالشعر (علاج قشرة الشعر وتقوية بصيلاته) والبشرة (ترطيب البشرة وجعلها أكثر نضارة).

من إحدى الطرق المفضلة لشرب الليمون هو شربه على الريق على معدة فارغة، مما يساعد الجسم على أداء وظائفه الحيوية بشكل أكبر، حيث يساعد على التخلص من السموم بشكل واضح، أي أنه يجدد من نشاط الجسم ويجعله أكثر حيوية. تمتد فوائد عصير الليمون لتشمل فوائده الجهاز الهضمي والتنفسي وجهاز المناعة وغيرها من الفوائد التي سنقوم بتوضيحها فيما يلي.

فوائد شرب عصير الليمون على الريق

فوائده بالنسبة لأجهزة الجسم

الجهاز الهضمي:

يساعد شرب عصير الليمون على الريق في التحسين من وظائف الجهاز الهضمي فهو يعمل على علاج الإمساك وتسهيل عملية الهضم، حيث يوازن حمض المعدة ويمنع حدوث ارتجاع، وذلك لوجود حمض الستريك، إلا أنه قد يسبب مشاكل لمن يعانون من قرح المعدة - تتسم قرح المعدة بزيادة إفراز حمض الهيدروكلوريك نتيجة حدوث التهابات وقروح في غشاء المعدة - كما يساعد على منع تكوّن البكتيريا داخل الأمعاء.

الجهاز التنفسي: 

تساعد الفيتامينات المتعددة مثل فيتامين B,C على تحسين مجرى التنفس خاصة في نزلات البرد، كما يساهم في التخفيف من حدة الحساسية المفرطة من ضيق التنفس والربو.

جهاز المناعة:

نظراً لاحتواء عصير الليمون على مضادات أكسدة عالية من فيتامين C فهو يعمل على تقوية جهاز المناعة لمقاومة الأمراض البكتيرية والطفيلية؛ وذلك من خلال تخليص الجسم من السموم والالتهابات بشكل مستمر مع استمرارية تناوله. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعمل على تجديد الخلايا ومحاربة الخلايا السرطانية داخل الجسم. يحافظ الليمون على مظهر شبابي جذاب، حيث يدخل الليمون في تركيب مادة الكولاجين التي تعيد نضارة البشرة ومنع تكوّن التجاعيد نظراً لأنه يلعب على الجزء الخاص بالخلايا الضامّة.

ضغط الدم:

العنصر المسؤول عن ضبط ضغط دم الجسم هو البوتاسيوم والذي يتواجد بكثرة في عصير الليمون، مما يحمي ويقلل من نسبة الجلطة الدماغية؛ فإذا قمت بشرب عصير الليمون على الريق يومياً في الصباح سوف تقي نفسك من مخاطر كثيرة قد تتعرض لها حيث أنه بمثابة مشروب مهدئ للأعصاب، كما أن للبوتاسيوم دور كبير في تقوية الأسنان والعظام.

الكبد:

ينقي الكبد من السموم بفعل مضادات الأكسدة مما يزيد كفاءته في التخلص من الدهون وبالتالي خسارة الكثير من الأوزان الزائدة مما يجعل عصير الليمون على الريق من ضمن المشروبات التي ينصح بها الأطباء في برامج التنحيف نظراً لأنه يشعر الفرد بالامتلاء واحتوائه على سعرات حرارية منخفضة.   

فوائد أخرى لليمون


يعطي إحساس رائع بالانتعاش ومثله كمثل باقي المشروبات يعمل على ترطيب الجسم على مدار اليوم ولكن على عكس هذه المشروبات فهو يمتاز بالسعرات الحرارية القليلة، ولا يوجد به ألوان صناعية، وخالي من الكافيين والمواد الحافظة.
  • بسبب غنى الليمون بفيتامين C فإنه يساعد على سرعة امتصاص الحديد الموجود في المأكولات والمشروبات بالجسم.
  • عصير الليمون مفيد خاصة لمرضى السكّري حيث يقوم بتنظيم إفراز الأنسولين في الدم الذي بدوره ينظّم نسبة سكر الجلوكوز به؛ ذلك بالإضافة إلى تعزيز مناعتهم من خلال تنقية السموم من الدم وذلك لوجود نسبة كبيرة من البوتاسيوم ومن مضادات الأكسدة، وأيضاً زيادة كفاءة عمل القلب والشرايين.    
  • يدخل فيتامين C في تكوين مادة الكولاجين والتي تجدد خلايا البشرة وتجعلها أكثر شباباً، حيث يجنبك ظهور مشاكل الحبوب والأكياس الدهنية في الوجه كما يجنبها مشاكل التقدم في السن مثل التجاعيد والبقع.
  • شرب الماء والليمون على الريق يساعد على وقف نزيف اللّثة وفي بعض الحالات يعد مسكناً لآلام اللّثة؛ أي أن عصير الليمون يساعد على جعل الفم في أفضل حالاته مع إعطائه رائحة زكية ومنعشة.
  • شرب الماء والليمون على الريق يساعد من يعانون من أعراض الدوخة والتوعّك الصباحي، فهو يجدد نشاط البدن لبدء نهار أكثر حيوية.
  • أما بالنسبة لفوائد عصير الليمون للمرأة الحامل، فهو يقوّي من جهازها المناعي ويساعد على التقليل من أعراض الغثيان والدّوخة، كما يحافظ على ضغط الدم من الارتفاع وذلك لوجود نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.
  • الليمون من النباتات القلوية على الرغم من طعمه الحامض (اللاذع) وبالتالي فإن عصير الليمون من أكثر العصائر ذات الفائدة للجسم حيث يعمل على معادلة الأحماض الزائدة والتي تسبب الالتهابات والسمنة بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل السكّري والسرطان؛ مما يترتب عليه حصولك على جسم صحّى في جميع وظائفه.
  • التقليل من المخاط والبلغم المتكون بسبب شرب اللبن البقري، وبالتالي شرب عصير الليمون على الريق يحد من تشكل المخاط والبلغم مما يساعدك في شرب ما تريده من الألبان دون تخوف من تكوّن البلغم والمخاط.

طرق شرب الماء مع الليمون:


الأولى: قم بإحضار زجاجة ماء نقي وقم بوضع شرائح أو قطع الليمون (لا يتم تقشير الليمون أو نزع بذوره) ويتم شربه بارداً على الريق وعلى مدار اليوم.

الثانية: قم بتسخين كمية من الماء وقطّع فيها الليمون دون تقشيره أو إزالة بذوره مع الحرص على وضع غطاء عليه حتى تحافظ على بقاء زيوته الطيارة، ثم بعد ذلك يتم تصفيته وتحليته بالعسل على سبيل المثال ويتم شربه على الريق.

الثالثة: الشاي بالليمون، حيث يتم إضافة شرائح الليمون إلى الشاي لإعطائه نكهة لذيذة مما يساعد على الحفاظ على صحة الجسم وتنقيته من السموم وتخسيس الوزن وتقوية المناعة كما سبق ذكره.

الرابعة: عصير الليمون بالنعناع، يتم عصر الليمون ثم وضع أوراق النعناع الأخضر إلى كوب من الماء المغلي.


Comments

Popular posts from this blog

تاريخ السياحة العلاجية في العالم وكيفية تطورها منذ القدم حتى العصر الحديث

ترجع السياحة العلاجية للأزمنة القديمة منذ اكتشاف الطب حيث كان يتم البحث على أفضل الأماكن لعلاج الأمراض مثل أمراض الجهاز التنفسي والروماتيزم وسوف نتعرض لتاريخ السياحة العلاجية بشكل مفصل. 1.       تاريخ السياحة العلاجية في الأزمنة القديمة. 2.       تاريخ السياحة العلاجية في العصور الوسطى. 3.       تاريخ السياحة العلاجية في عصر النهضة. 4.       تاريخ السياحة العلاجية في تاريخ مابعد عصر النهضة. 5.       تاريخ السياحة العلاجية منذ بداية القرن العشرين وحتى 1997. 6.       تاريخ السياحة العلاجية منذ عام 1997:2001. 7.       تاريخ السياحة العلاجية منذ عام 2001:2006. 8.       تاريخ السياحة العلاجية منذ عام 2007 وما بعدها. أولا:تاريخ السياحة العلاجية في الأزمنة القديمة. في عصرنا الحديث تم اكتشاف رابطة قوية بين الدين والعناية الطبية تمتد لآلاف السنين حيث توجد المعادن التي لها آثار علاجية في المعابد المقدسة ومن أمثلة هذه الحضارات ] الحضارة السومرية، العصر البرونزي، اليونانيون القدماء، الهند، روما [ -            

تاريخ صناعة العطور منذ القدم مروراً بالحضارة الإسلامية والأوروبية

تعد العطور من أقدم الاكتشافات لدى البشرية على مر العصور وكانت هناك اختلافات في طرق تصنيع العطور فمثلاً تختلف طريقة تصنيع و استخدام العطور  في  العصور القديمة عن العصر الحديث، نظراً لعدم توفر الإمكانيات المناسبة لتصنيعها في ذلك الوقت. وفيما يلي سنستعرض كيفية تطور العطور عبر التاريخ: 1.       تاريخ العطور في العصر الحجري. 2.       تاريخ العطور في الحضارات القديمة. 3.       تاريخ العطور في الحضارة الإسلامية. 4.       تاريخ العطور في الحضارة الأوروبية الحديثة. أولاً: تاريخ العطور في العصر الحجري في ذلك العصر قام الأنساب بإستكشاف العطور عن طريق شم الروائح المتواجدة في الأزهار والأعشاب. وكان الإنسان البدائي يقوم باستخدام العطر المتواجد في الأزهار والأعشاب عن طريق حرقها، كما كانوا يقومون باستخدامها كزينة لعدم توافر الإمكانيات لاستخلاص العطر منها. ثانيا: تاريخ العطور فى الحضارات القديمة. وفيما يلي سنتناول عدة حضارات عاصرت تطور العطور مثل (الحضارة المصرية، الحضارة القبرصية، الحضارة القبطية). 1.       الحضارة المص

Top 10 attractions in Dubai you should visit

Some important information about Dubai: Dubai is one of the most famous tourist cities in the Arab world. That makes it a destination for many tourists in the world due to its many attractions. Below, I will give you a brief overview of the   best places to visit in Dubai and its popular monuments. Population: it has 2,262,000 people and considered the second largest emirate after Abu Dhabi. There are two different types of population in Dubai (the original citizen and foreign). the number of the original citizen is just 214,000 and the other number foreign with 90% percent. Location :  its located on the eastern coast of the Arabian Peninsula in the southwestern corner of Arabian Gulf and the Northern Emirates. With an area of 1,114 km² which is equivalent to approximately 5% of the area of the UAE. Tourism in Dubai It considered the hub of tourism in the Arab world because it has many touristic monuments and fantastic places. Therefore, it attracts tourists from