Skip to main content

عناصر المزيج التسويقي 7p’s ودورها في تسويق منتجاتك


الهدف الأساسي من وراء تسويق منتجاتك هو تحقيق أكبر قدر من المبيعات والأرباح، وذلك يكون من خلال وضع خطة تسويقية شاملة للمشروع يتم السير عليها لتحقيق الأهداف الرئيسية من العملية التسويقية. إذن، يجب أن تكون الخطة التسويقية محكمة لتحقق الغرض منها؛ والخطة التسويقة تنقسم إلى 7 أجزاء هم: الشريحة المستهدفة، السمة المميزة أو العلامة التجارية، القدرة التنافسية، المزيج التسويقي للسلع، المزيج التسويقي للخدمات، البرامج التسويقية، الإتصالات التسويقية.

سنتقدم هنا بالحديث عن المزيج التسويقي للسلع والخدمات وعناصرة التي لها دور واضح في عملية تسويق منتجاتك، حيث أنها تؤثر في القرار الشرائي للمستهلك بشكل كبير نظراً لأن المستهلك يأخذ قرار الشراء على عدة مراحل، وبالتالي يجب دراسة سلوك المستهلك بشكل جيد والذي نقوم على أساسة معرفة نوع المزيج التسويقي الذي سنستخدمه، فليس كل المؤسسات تتبع مزيج تسويقي موحد، لأن المزيج التسويقي يختلف بإختلاف السوق وطبيعة العملاء.

أولاً: ما هو المزيج التسويقي

المزيج التسويقي هو مصطلح أجنبي يسمى بـ Marketing Mix، يتكون من 7 أدوات أساسية تستخدم في العملية التسويقية للمشروع وهذه الأدوات هي المنتج، السعر، الترويج، المكان، الأفراد، الدليل المادي، عملية الشراء. يتم استخدام هذه الأدوات في تحقيق الأهداف التسويقية للشركة والتي يتم على أساسها بناء خطة تسويقية.

ثانياً: عناصر المزيج التسويقي 7p’s ودورها في تسويق مبيعاتك

لضمان نجاح العملية التسويقية 100% وضمان كفاءة أدائها لابد من وجود تكامل بين عناصر المزيج التسويقي بمعني دراسة كل عنصر من عناصره حتى يناسب طبيعة الشريحة المستهدفة، كما لابد أن يؤثر كل عنصر بشكل إيجابي على كفاءة أداء العناصر الأخرى.


المنتج

عند دراسة السوق ستظهر ما هي المنتجات التي يحتاجها السوق من عدمه، وهل هذا المنتج ملائم لرغبات واحتياجات شريحتك المستهدفة أم لا. كما أنه من الضروري معرفة ما هي الميزة التنافسية التي تميز منتجك عن غيره في السوق. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المنتج ذو جودة عالية تظهر من ناحية أخرى في سعره بمعني أن يكون السعر معبر عن الجودة والجودة معبرة عن السعر.

السعر

 جزئية السعر دائماً تمثل إشكالية عند بدء تسعير المنتج، لأنه كما وضحنا في النقطة السابقة أن كلاً من سعر وجودة المنتج تعبركل منهما عن الأخرى، فإذا تم تسعير منتج ذو جودة مرتفعة بسعر منخفض فسيعتبره الجمهور على الفور منتج جودته سيئة. ونستنتج من ذلك أن السعر يجب أن يكون مناسب لطبيعة الشريحة المستهدفة إلى جانب جودة المنتج فليس السعر الأقل هو دائماً الأفضل.

المكان

المكان هنا ينقسم لجزئين: الجزء الأول يتعلق بالمكان المقصود به مقر الشركة وقنوات توزيع منتجاتها، والجزء الثاني متعلق بالتواجد على شبكة الإنترنت سواء على السوشيال ميديا أو على جوجل.

فبالنسبة لقنوات توزيع المنتج أو الخدمة: يجب أن تكون في مكان يتواجد به جمهورك المستهدف تحديداً الأماكن المتوقع أن تحصل منها على أكبر عدد من المبيعات، وتلعب دراسة السوق هنا دوراً كبيراً في تحديد أي من الأماكن الأكثر ملائمة لعرض منتجاتك وخدماتك.

أما بالنسبة للتواجد الإلكتروني للشركة: يساهم التواجد الإلكتروني لشركتك على زيادة مبيعاتك ومعدل نسبة أرباحك الكلية حيث يتم الوصول إلى جمهورك المستهدف دون غيره، وهنا يتم بناء خطة تسويقية تناسب المكان الذي ستقوم بالتسويق من خلاله (السوشيال ميديا، جوجل). كما يجب مراعاة جودة المحتوى المقدم على السوشيال ميديا وعلى الموقع من نصوص وصور وفيديوهات.

الترويج

يُعد الترويج لمنتجاتك أونلاين أداه قوية لزيادة مبيعاتك وأرباحك، فعن طريق كتابة الإعلانات على السوشيال ميديا وعلى جوجل يمكنك الوصول إلى شريحتك المستهدفة بكل سهولة. لكن الإشكالية هنا أن هناك فكر شائع بأن العامل الأساسي لنجاح العملية التسويقية هي الإعلان، لكن على العكس، الإعلان ما هو إلا عامل آخر من عوامل نجاح العملية التسويقية.

ولضمان نجاح الحملات الإعلانية لابد من أن يكون الشخص الذي ينشئ الإعلان شخص متخصص قادر على أن يحدد من هو جمهورك المستهدف و ما هي الميزانية المطلوبة. مع العلم أن المحتوى الإعلاني من صور ونصوص وفيديوهات يجب أن يكون إحترافي وذو جودة عالية.

الدليل المادي

يتمثل الدليل المادي في ميزتك التنافسية التي تجذب مختلف العملاء للتعاقد والشراء. هناك صور أخرى للدليل المادي التي تؤثر في بروز شركتك وميزتك التنافسية لعملائك مثل طبيعة البيئة المحيطة المتواجدة بها شركتك والتي تعرض فيها منتجاتك. كما أن الأدوات المادية مثل التقارير، الكتيبات، بطاقات العمل، اللافتات، وخدمات الاتصالات تساهم بشكل كبير في زيادة التفاعل بين المنشأة والعملاء.

عملية الشراء

عندما يقوم العميل بالبحث عن منتجٍ أو خدمة ما، يجب أن تكون العملية الشرائية خاصتك تمتاز باليسر في خطواتها وإجرائتها حتى لايترك العميل الموقع في منتصف عميلة الشراء، بمعنى أن الهدف الأساسي للعملية الشرائية هي إكتمالها. فإذا كان منفذ البيع أونلاين من خلال موقع إلكتروني أو من خلال تطبيق تليفون، يجب أن تكون خطوات طلب المنتج أو الخدمة في تسلسل حتى تتم عملية الشراء بنجاح.

الأشخاص

الأشخاص هم جمهورك المستهدف وهم الغرض الأساسي من العملية التسويقية ككل، بمعنى أنه لضمان تحويل عملائك المحتملين إلى عملاء حقيقيين، لابد من تلبية احتياجاتهم وحل مشاكلهم وأيضاً يجب لابد من توافر مهارات التواصل وأن تكون هناك معرفة جيدة بالمنتج وكيفية عرضه للحفاظ على هؤلاء العملاء.

الملخص:

الإعلان ليس هو العامل المؤثر الوحيد في نجاح تسويق منتجاتك، فجميع العناصر السابق ذكرها تلعب دور أساسي في عملية تسويق المنتج، أي أن إستخدام جميع عناصر المزيج التسويقي بشكل متسق يضمن نجاح العملية التسويقية ومن ثم تحقيق أهدافك التسويقية من زيادة مبيعاتك وأرباحك الكلية.

Comments

Popular posts from this blog

تاريخ السياحة العلاجية في العالم وكيفية تطورها منذ القدم حتى العصر الحديث

ترجع السياحة العلاجية للأزمنة القديمة منذ اكتشاف الطب حيث كان يتم البحث على أفضل الأماكن لعلاج الأمراض مثل أمراض الجهاز التنفسي والروماتيزم وسوف نتعرض لتاريخ السياحة العلاجية بشكل مفصل. 1.       تاريخ السياحة العلاجية في الأزمنة القديمة. 2.       تاريخ السياحة العلاجية في العصور الوسطى. 3.       تاريخ السياحة العلاجية في عصر النهضة. 4.       تاريخ السياحة العلاجية في تاريخ مابعد عصر النهضة. 5.       تاريخ السياحة العلاجية منذ بداية القرن العشرين وحتى 1997. 6.       تاريخ السياحة العلاجية منذ عام 1997:2001. 7.       تاريخ السياحة العلاجية منذ عام 2001:2006. 8.       تاريخ السياحة العلاجية منذ عام 2007 وما بعدها. أولا:تاريخ السياحة العلاجية في الأزمنة القديمة. في عصرنا الحديث تم اكتشاف رابطة قوية بين الدين والعناية الطبية تمتد لآلاف السنين حيث توجد المعادن التي لها آثار علاجية في المعابد المقدسة ومن أمثلة هذه الحضارات ] الحضارة السومرية، العصر البرونزي، اليونانيون القدماء، الهند، روما [ -            

تاريخ صناعة العطور منذ القدم مروراً بالحضارة الإسلامية والأوروبية

تعد العطور من أقدم الاكتشافات لدى البشرية على مر العصور وكانت هناك اختلافات في طرق تصنيع العطور فمثلاً تختلف طريقة تصنيع و استخدام العطور  في  العصور القديمة عن العصر الحديث، نظراً لعدم توفر الإمكانيات المناسبة لتصنيعها في ذلك الوقت. وفيما يلي سنستعرض كيفية تطور العطور عبر التاريخ: 1.       تاريخ العطور في العصر الحجري. 2.       تاريخ العطور في الحضارات القديمة. 3.       تاريخ العطور في الحضارة الإسلامية. 4.       تاريخ العطور في الحضارة الأوروبية الحديثة. أولاً: تاريخ العطور في العصر الحجري في ذلك العصر قام الأنساب بإستكشاف العطور عن طريق شم الروائح المتواجدة في الأزهار والأعشاب. وكان الإنسان البدائي يقوم باستخدام العطر المتواجد في الأزهار والأعشاب عن طريق حرقها، كما كانوا يقومون باستخدامها كزينة لعدم توافر الإمكانيات لاستخلاص العطر منها. ثانيا: تاريخ العطور فى الحضارات القديمة. وفيما يلي سنتناول عدة حضارات عاصرت تطور العطور مثل (الحضارة المصرية، الحضارة القبرصية، الحضارة القبطية). 1.       الحضارة المص

Top 10 attractions in Dubai you should visit

Some important information about Dubai: Dubai is one of the most famous tourist cities in the Arab world. That makes it a destination for many tourists in the world due to its many attractions. Below, I will give you a brief overview of the   best places to visit in Dubai and its popular monuments. Population: it has 2,262,000 people and considered the second largest emirate after Abu Dhabi. There are two different types of population in Dubai (the original citizen and foreign). the number of the original citizen is just 214,000 and the other number foreign with 90% percent. Location :  its located on the eastern coast of the Arabian Peninsula in the southwestern corner of Arabian Gulf and the Northern Emirates. With an area of 1,114 km² which is equivalent to approximately 5% of the area of the UAE. Tourism in Dubai It considered the hub of tourism in the Arab world because it has many touristic monuments and fantastic places. Therefore, it attracts tourists from